البابا يصرّ على أنّ الدفاع عن ثقافة الحياة هي أولويّة رعويّة

واشنطن, 5 شباط 2003  (LifeSiteNews.com) - في رسالته لليوم العالميّ الحادي عشر للمريض, ليُحْتَفَل هذه السّنة في واشنطن في 11 شباط , قال البابا يوحنّا بولس الثاني  أن لدى الكاثوليك الذين يعملون في حقل الرّعاية الصّحّيّة المهمّة العاجلة للعمل بكل شيء يستطيعون للدّفاع عن الحياة عندما تكون بدرجة كبيرة من الخطر  قد يُهَدَّدها وللتّصرّف بضمير بطريقة سليمة تَشَكَّلَ طبقًا لتعاليم الكنيسة.

في تحذير للالأمريكتين,  قال البابا : على قارّات الشّمال وأمريكا الجنوبيّة, كما في كل مكان آخر في العالم، يبدو نموذج لمجتمع يظهر أن الّذي فيه القويّ يسيطر, يوفّر وحتّى إزالة العاجز : أفكّر هنا في الأطفال الغير مولدين بعد, ضحايا الإجهاض الضّعفاء, العجز والمريض المستعصي, الخاضعين أحيانًا إلى الموت الهين (القتل الرحيم), وكثير من النّاس الآخرون الذين احالوا إلى هوامش المجتمع بالاستهلاكية والمادّيّة .في هذا السّياق, أيضاً ذكر يوحنا بولس الثاني التجاء الغير ضروريّ إلى عقوبة الإعدام .اتّهم أن نموذج المجتمع هذا يتحمّل طابع ثقافة الموت, ولذلك في تعارض مع رسالة الإنجيل. واستنتج أن, مواجة بهذه الحقيقة المقلقة, كيف يمكن لنا أن نفشل في تضمّن الدفاع عن ثقافة الحياة بين أولويّاتنا الرّعويّة ؟

رسالة البابا أيضًا تطرّقت إلى بحث على الجنين والقتل الرّحيم "هكذا إنه غير محللّ أبدًا لقتل إنسان واحد لكي ينقذ آخر. وبينما يمكن أن يُشَجَّع علاج مسكّن في المرحلة النّهائيّة للحياة, عقليّة تجنّب علاج بأيّ ثمن, لن يكون مسموح أبدًا اللجوء إلى الأفعال أو المحذوفات التي بطبيعتها أو في نيّة تمثيل الشّخص صُمِّمَتْ لإحداث الموت."
http://www.lifesite.net/ldn/2003/feb/03020503.html
انظر الرّسالة الكاملة لليوم العالميّ للمريض
See the full message for the World Day of the Sick:
http://www.healthpastoral.org/wordofpope/jpii18.htm


مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life Movement
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com
 

1