مفوّضية الفاتيكان تنذار ضد التهديد من تحسين التركيبة الوراثية

روما في 21 أيلول 2004 مفوضيّّة اللاهوت الدولية ، مركز أبحاث لاهوتية بابوية مركزه الفاتيكان، عرض وثيقة تنذر ضد التهديد من تكنولوجيات التناسلية الجديدة لنزاهة التركيب الوراثي للكائنات البشرية.

الوثيقة هي تحت عنوان "المناولة والضيافة: صُنِع الشخص البشري على صورة الله ومثاله" رفضت استنساخ البشر ، تدمير الأجنّة، تحسين التركيبة الوراثية ، الإجهاض والقتل الرحيم (الموت الهيّن) وانذرت بأن قدرة الإنسان العصري على تعديل نفسه على مستوى التركيبة الوراثية التي تهدد في تدمير كرامة البشر البيولوجية. السؤال الذي سألته الوثية كان: إلى أين يُسمح للإنسان ان يعيد صنع نفسه ؟ من ضمن استنتاجها كان بان هندسة التركيبة الوراثية تهدف إلى انتاج "إنسان رائع" هو اصولياً غير اخلاقي.

من احد الممانعات التي صنعت خلال المناقشات في كندا حول التكنولوجيا الإنجابية تشريع رقم Bill C-6 (C-13)  كانت ان متابعة تلقيح الأنابيب IVF وغير علاجات خصوبة سوف يهدد كرامة التركيبة الوراثية للسكان. هذا الإنتقاد كان قد غُدّ النظر عنه كإنذار من قبل مؤيدي التشريع في الحزب الليبرالي ومجلس الشيوخ.

 

وفي وثيقة ارسلت إلى كل أعضاء مجمع اساقفة كندا ، أنذرت حركة حملة الإتلاف للحياة : حماية التركيبة الوراثية للكائن البشري ورفضها بنود التشريع الذي يسمح المعالجة اليدوية للتركيبة الوراثية لبعض الأشخاص البشر من خلال عملية مثل أعادة جمع جرثوم المورّث (جين) المحوّل واختيار أجنّة لتحسين النسل. والإستعمال المفتوح للمني المتبرّع به كذلك يخلق خطر على امان المجتمع بالسماح لصناعة عدد كبير من الأطفال من بضاعة تركيبة وراثية لنفس الأب.

 

وقال : وثيقة المفوّضية اللاهوتية تردد هذا الإنذار." الفردية لكل شخص إنسان، جزئياً تشكّل من ميزة البيولوجية للتركيبة الوراثية وتنمو من خلال الغذاء والنمو، جوهرياًَ تنتمي له وحده ولا يمكن ان يكون كآلة لتحسين هذه الميزات.

 

ممثّل مجمع اساقفة كاثوليك كندا في لجنة مجلس الشيوخ رفض الإشارة إلى هذه التهديدات. أخبروا الشيوخ الذين أغلبهم من الطائفة الكاثوليكية أنهم ليس عندهم موقف من التشريع الذي يتغاضى عنه وتطبيع هذه الممارثات التي شجبتها الكنيسة الكاثوليكية بإجماع.

 

ليس هنالك أي توضيح صدر من موقف مجمع أساقفة كاثوليك كندا بعد مرور التشريع في الربيع. على أي حال السيدة جنيفر ليدي ، مساعدة مدير لجنة الحياة والعائلة في مجمع الأساقفة ، اعطت محاضرة بعد تمرير التشريع في جامعة تورنتو التي مدحت به التشريع ، بقولها بأن اقرار الكاثوليك له هو كخطوة للأمام.
Catholic News Service coverage:
http://www.catholicnews.com/data/stories
/cns/0405139.htm


Hansard of the presentation of the CCCB to the Canadian Senate February 26, 2004
http://www.parl.gc.ca/37/3/parlbus/commb
us/senate/Com-e/soci-e/40653-e.htm?Langu
age=E&Parl=37&Ses=3&comm_id=47


http://www.lifesite.net/ldn/2004/sep/04092108.html

 


مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life Movement
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com