TO go Back to home page click here للعودة إلى الصفحة الرئيسية اضغط هنا

الصفحة الرئيسية| غرفة الأخبار | إبحث | مواضيع ثقافية| الإجهاض |القتل الرحيم | مشروع الزيارة | سرّ التوبة | صوت| فيديو| بابا روما |صلاوات للحياة | سؤال وجواب| البطريرك | الأسقف الراعي|

الاحد 2 كانون الاول2007

 

زيارة مريم لاليصابات

شرف الخدمة

 

من انجيل القديس لوقا 1/ 39-46

 

       فال لوقا البشير: في تلك الايام ( بعد البشارة بيسوع)، قامت مريم وذهبت مسرعة الى الجبل، الى مدينةٍ في يهوذا. ودخلت بيت زكريا، وسلمت على اليصابات. ولما سمعت اليصابات سلام مريم، ارتكض الجنين في بطنها، وامتلأت من الروح القدس. فهتفت بأعلى صوتها وقالت: مباركة أنت في النساء، ومباركة ثمرة بطنك! ومن أين لي هذا ان تأتي اليّ أم ربي؟ فها منذ وقع صوت سلامك في أذتيّ، ارتكض الجنين ابتهاجاً في بطني! فطوبى للتي آمنت أنه سيتم ما قيل لها من قبل الربّ!". فقالت مريم: "تعظم نفسي الرب...

 

**

بالزيارة لاليصابات تستهل مريم العذراء، الحامل بيسوع، رسالة الخدمة التي اعلنتها يوم البشارة: " انا خادمة الرب" ( 1/38). وهي خدمة دامت ثلاثة اشهر، حتى مولد يوحنا المعمدان، وكشفت عن قيمتها بما تضمنت من ايحاءات الهية، وعن الشرف الذي توليه لصاحبها بفضل هذه الايحاءات. قال الرب يسوع: " من اراد ان يكون الكبير فليكن خادم الجميع" ( مر9/35). وعلم بالمثل: " لم يأتِ ابن الانسان ليُخدم بل ليَخدم ويبذل نفسه فدى عن الكثيرين" ( متى10/45). من مثل العذراء مريم، اصبحت الخدمة ملوكية، وتمارس بفضيلة المسؤولية.

 

***

اولاً، شرح نص الانجيل

 

1. انجيل الزيارة: انكشاف سرّ الله والانسان

 

وضعت مريم العذراء نفسها في خدمة التجسد والفداء، واخذت موقف " امة الرب" في خدمة الانسان. وبقولها " فليكن لي حسب قولك " (لو1/38)، اعربت عن طاعة الايمان لكلام الرب الذي يوحي، وعن التزامها في خدمة الله ومقاصده. قامت عفوياً بزيارة اليصابات لتخدمها طيلة اشهر حبلها. ولم تكن تتوقع ما سيجري. لكن الله يتدخل في واقع حياتنا اليومية واعمالنا الوضيعة والعفوية، لاسيما تلك التي نقوم بها بحب وسخاء. لذا انشدت مريم: " تعظم نفسي الرب لانه نظر الى تواضع أمته" ( لو1/48).

في هذا الجو من الخدمة والصلاة كشف الله المزيد من سرّه وسرّ الانسان:

أ- حيث المسيح، هناك الروح القدس. امتلأت اليصابات من الروح الفائض من كلمة الله المتجسد، وهو جنين، حين وقع صوت مريم في اذنيها. هذا الروح اوحى اليها سرّ مريم فتنبأت اليصابات مكمّلة ما اوحاه الله بواسطة جبرائيل الملاك: " مباركة انت بين النساء، ومباركة ثمرة بطنك، انت يا ام ربي" (لو1/42-43). عن هذا الروح القدس، الذي سيفيضه المسيح القائم من الموت على الكنيسة والمؤمنين، قال: " هو يقودكم الى الحقيقة كلها، ويذكّركم بكل ما قلته لكم" (يو14/26؛16/13). يعضد الروح، مدى الاجيال، السلطة الكنسية التعليمية في عرض حقائق الايمان وتفسيرها، وفي ما يجب ان نؤمن به عقائدياً، وما يجب ان نعمل خلقياً، وما يجب ان نصبو اليه نهيوياً ( التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 115-117)، وينير من الداخل قلوب المؤمنين لفهم كلام الله وقبوله (البابا بولس السادس، الحياة البشرية،29). وبهدي الروح عينه طوبت اليصابات مريم على ايمانها الوطيد بوعود الله التي ستتم: " طوبى لتلك التي آمنت انه سيتم ما قيل لها من قبل الرب" (لو1/45). وحوّلت مريم هذه النبؤة صلاة: " ها منذ الآن تطوبني جميع الاجيال لان القدير صنع بي العظائم" ( لو1/48-49).

ب- حيث المسيح هناك الفرح.  بمناسبة لقاء مريم واليصابات، التقى يسوع ويوحنا، وهما جنينان وتفاعلا: "منذ وقع صوت سلامك في اذني، ارتكض الجنين ابتهاجاً في بطني" (لو1/44). في عرس قانا الجليل، بوساطة مريم، افاض يسوع الفرح في القلوب، بتحويله الماء الى خمر (يو2/1-11). فرح المسيح هو سلام القلوب الذي ينفي كل اضطراب وخوف (انظر يوحنا 14/27)، فرح لا يستطيع احد انتزاعه من القلوب (يو16/22)، بل يولي الثقة والصمود  بوجه المحن برجاء الغلبة: " كلمتكم بهذا ليكون لكم بي السلام. سيكون لكم في العالم ضيق. لكن ثقوا: انا غلبت العالم" (يو16/33).

ج- في ضوء المسيح الكلمة ينكشف سرّ الانسان. لقاء الجنينين يسوع ويوحنا عند لقاء الوالدتين، دلّ على ان الحياة البشرية مقدسة منذ اللحظة الاولى لتكوينها في حشا الام، لان مصدرها من الله. فيوحنا هو ابن الوعد لزكريا، ويسوع الاله المتجسد. لا يحق لاحد ان يتعدى على الحياة البشرية قبل ولادتها وبعدها (البابا يوحنا بولس الثاني، انجيل الحياة، 61)، أكان هذا التعدي اجهاضاً ام تدخلاً علمياً على الاجنة، ام قتلاً متعمداً، ام قتلاً رحيماً، ام انتحاراً، ام تعذيباً، ام انتهاكاً للكرامة والحقوق (التعليم المسيحي، 2270-2283). انها كلها جرائم بحق الحياة البشرية التي مصدرها الله، وبالتالي بحق الله نفسه الذي امر بالوصية " لا تقتل" (متى5/21-22)، وبالوصية القديمة الجديدة: " احبب قريبك كنفسك" ( مر12/31).

ودلّ اللقاء على ان  الجنين كائن بشري، له شخصيته وحقوقه، أكان في ايام تكوينه الاولى مثل يسوع، ام في شهره السادس مثل يوحنا. " انه مِلك الله الذي كوّنه ويراه، وهو لا يزال نطفة صغيرة لا شكل لها، ويتوسم فيها انسان الغد المعدودة ايامه والمكتوبة دعوته في "سفر الحياة" (مز138/1،13-16). أكّد الكاتب اللاتيني ترتليانوس: "ان منع الجنين من الولادة جرم قتل. لا فرق بين قتل نفس مولودة في حشا الام واي شخص بشري آخر" (انجيل الحياة، 61).

 

2. المرأة والخدمة 

في ضوء انجيل الزيارة، والخدمة، ينجلي وجه المرأة الزوجة والام واهمية دورها في المجتمع والكنيسة والمحيط المهني. انها تنعم بكرامة دافعت عنها الكنيسة باستمرار، (انظر البابا يوحنا بولس الثاني: كرامة المرأة ،6).

تندد الكنيسة بانتهاك كرامة المرأة في مختلف وجوهه، ولاسيما العنف الممارس ضدها، واستغلالها جنسياً لمآرب تجارية واعلانية وشهوانية، ومنعها من حقوقها، وتحقيرها. كما تندد بالحطّ من قيمة الامومة ان لم يكن بالمعاداة لها، سواء لمنافع شخصية، مثل عدم تحمل اعباء الامومة، والتحرر الكامل من الواجبات العائلية، والمحافظة على تناسق الجسد، ام لاجل حماية الانتاج الصناعي والمهني والتعليمي، ام بداعي عدم التقيد بزواج والعيش في المساكنة غير الشرعية او في الاتحادات الحرّة. كل ذلك من اجل حماية كرامة المرأة من جهة، ومن اجل تجنيب العائلة والبشرية خسارة جسيمة، اذ لا سبيل للحلول محلّ المرأة في انجاب الاولاد وتربيتهم. لا تنفك الكنيسة تطالب الدولة بسنّ شرائع تحمي الامومة في مسؤوليتها المزدوجة، وتوازن بين تعزيز المرأة مهنياً وحماية دعوتها كأم ومربية ( خطاب البابا يوحنا بولس الثاني للمجلس الحبري للعائلة، في 24 اذار 1994، استعداداً للمؤتمر الدولي الرابع حول المرأة في بكين سنة 1995).

ان وجه مريم العذراء " خادمة الرب" (لو1/38) يسلّط الضوء على المرأة، لكون الله قد لجأ الى امرأة والى خدمتها الحرة والفاعلة، ليكمّل حدث تجسد الابن الالهي. ومريم كالمرآة،  اذا نظرت اليها المرأة وجدت جمال انوثتها وكرامتها واسمى ما ينطوي عليه قلبها من مشاعر مثل: كمال هبة الذات بدافع من الحب، القدرة على الصمود في وجه افدح الآلام، الامانة المخلصة، النشاط بدون ملل، البداية من جديد برجاء، الخدمة بسخاء وبدون مقابل (البابا يوحنا بولس الثاني، ام الفادي، 46).

بتكريس ذاتها في خدمة الرب، وضعت مريم نفسها في خدمة جميع الناس، لخدمة المحبة. هذا ما جعلها " ملكة السماء والارض" كما تضرع اليها جماعة المؤمنين، وكما يكرمها شعوب وامم. هكذا ينبغي فهم السلطة في العائلة والمجتمع والكنيسة: ملوكية تخدم، وخدمة تملك ( رسالة الى النساء،10). ليست السلطة تسلطاً بل خدمة ( انظر لوقا 22/24-30).

للمرأة دور مميز: دور الام التي تقدم للكائن البشري حشاها بفرح وسخاء، وترافق خطاه في الحياة، وتعضده في نموه؛ دور الزوجة التي تربط مصيرها بمصير رجل، بهبة ذات متبادلة في خدمة الشركة والحياة؛ دور الابنة والاخت التي تحمل في قلب العائلة والمجتمع مشاعر الحنان والسخاء ومبادرات فرح وسلام؛ دور العاملة الملتزمة في مختلف حقول النشاط البشري: الاقتصادي، الثقافي، الفني، السياسي، الاعلامي، التربوي، فتغنيها بمساهمتها فيها وبانسنتها؛ دور المكرسة في الحياة الرهبانية او في العالم، على مثال اكبر النساء، ام المسيح الكلمة المتجسّد، التي تنفتح بروح الطاعة والامانة لمحبة الله، وتساعد الكنيسة والبشرية جمعاء في اعطاء جواب مخلص لله الذي يريد توطيد شركته مع خلائقه؛ دور المرأة التي تغني العالم بانوثتها، وتسهم في انسنة العلاقات بين الناس ( رسالة الى النساء،2).

 

*****

ثانياً، الاسرة والقضايا الاخلاقية والحياة

 

      في ضؤ زيارة مريم الحامل بيسوع في ايامها الاولى الى اليصابات العجوز الحامل بيوحنا في شهره السادس، تنكشف لنا حقيقة الكائن البشري الذي يبدأ فور تلقيح البيوضة بزرع الرجل ويسمّى اولاً اللاقحة- Zygote، نختار من " المعجم بالتعابير الملتبسة حول الاسرة والفضايا الاخلاقية والحياة"، موضوع " حالة الجنين البشري القانونية" الذي كتبه البروفسور Rodolfo Barra.

      صحيح ان اللاحقة الناتجة من اتحاد الخليتين التناسليتين هي حتى اليوم الرابع عشر  "كتلة خلايا" بيولوجياً، لكنها كائن بشري قانونياً وانسانياً. انها " انتاج بشري" لا نباتي ولا حيواني، لانه نتيجة استئثارية مباشرة وفورية لقدرة البيولوجيا البشرية الخلاقّة. ولان " كتلة الخلايا" هي نتاج بشري، فانها تشارك  منطقياً في الكرامة البشرية، لانها في الواقعة الحية هي شخص " انا" الذي يتكوّن بيولوجياً وشكلياً ووراثياً وينمو عبر مراحل بيولوجية خاضعة لزمن محدد حتى اكتمالها.  لهذا " الأنا" الحق الطبيعي بالحياة والولادة.

      اجهاضه قتل كاية جريمة تقتل انساناً. يشارك فيها، الى جانب الام والاب اذا وافق، الطبيب والممرضات والمحرّضون. التشريعات البرلمانية التي تشرّع الاجهاض انما تنتهك العدالة وتتجاوز حدود صلاحياتها  حتى الاعتداء على شريعة الله.

      عندما قامت مريم بزيارة اليصابات، كانت حاملاً بيسوع في يومه الاول او الثاني، بعد بشارة الملاك. كانت " كتلة الخلايا" في حشاها تحمل اسم يسوع الذي اعلنه جبرائيل. كانت شخصاً ذا كرامة وحقوق، وكائناً بشرياً فرداً مستقلاً عن شخص مريم. ولم يكن بعد قد بلغ يومه الرابع عشر.

      واليصابات كانت حاملاً بجنين عمره ستة اشهر، لكنه كائن وشخص معروف، اسمه يوحنا مثلما اعلنه الملاك. وهكذا التقى الشخصان ، يسوع، والجنين  الذي في طور اكتماله، يوحنا، وتفاعلا، فكانت عطية الروح القدس الذي قدّس اليصابات ويوحنا، وامتلأ البيت من فرح المسيح وفرح الروح.

      اجل، الكائن الذي لم يبلغ اليوم الرابع عشر والمسمى " كتلة خلايا" هو شخص بشري مساوٍ لاي انسان مولود، وينعم بالكرامة والاستحقاق ككل انسان، لان العنصر البشري يساويه باي شخص آخر مولود. وبالتالي يتمتع بالحقوق التي تقرّها الشرعة العالمية لحقوق الانسان  (سنة 1948).

 

***

ثالثاً، الخطة الراعوية لتطبيق المجمع البطريركي الماروني

 

في اطار الملف الثاني من المجمع البطريركي الماروني الذي يعنى بالتجدد في الاشخاص والهيكليات، بعد الملف الاول الذي أوضح الهوية والرسالة، نبدأ النظر في النص السادس: "البطريرك والاساقفة".

شخص البطريرك

1. اختياره الهي بقوة الروح القدس، مثلما اختار الله ابراهيم وموسى والرسل. في رتبة الرسامة يقول رئيس المجمع المحتفل: " روح القدس يدعوك لان تكون بطريركياً اي أبا الرؤساء على مدينة انطاكية العظمى وسائر ولاية الكرسي الرسولي، اعني اباً لجميعنا", فيجيب المنتخب: " اني اطيع واقبل جميع الاوامر الرسولية والمجامع المقدسة الملتئمة بالروح القدس بالبر والعدل والامانة لبربنا يسوع المسيح" ( فقرة 3).

2.صفاته مأخوذة من المقاطع الكتابية وتأتي في سياق رتبة السيامة وهي: السهر على شعب الله وفق مشيئته بكل نشاط وامانة وقداسة وبدون محاباة. بوصفه مدبراً حكيماً وقيماً حريصاً وراعياً صالحاً، يتزين بالقداسة والطهارة ونقاوة الروح والسيرة الصالحة والتواضع. ويصلي الاساقفة ليمنحه الله ان يكون رأس رؤساء ممجّد، لتثبيت شعبه بالحكمة والمعرفة، ويكمّله بالحب والمعرفة، بالخبرة والادب، بالكمال والنشاط، بالقلب النقي والصلاة من اجل الشعب.

3. يتعهد البطريرك خطياً بالاعتراف بالايمان الصحيح والتقيّد بالقوانين الرسولية ورسوم المجامع المقدسة والشركة مع الاحبار القديسين الذين توالوا على الكراسي البطريركية، والخضوع للجالس على كرسي روما. هذا التعهد يدرجه في التسلسل الرسولي والشركة الكنسية، وتصبح حياته وقفاً على الكنيسة ولم تعد ملكاً له. وعليه ان يتصرف بهدي انجيل الراعي الصالح الذي وضع على رأسه اثناء الرسامة. ويُسلّم عصا الرعاية لانه اصبح " اباً الآباء". ويهتف الشعب كله ثلاث مرات: " انه لمستحق ومستاهل" (الفقرات 3-6).

 

***

صلاة

يا مريم، يا أمة الله وام الاله، علّمينا رفعة الخدمة وشرفها، لان من خلالها يتجلى روح المسيح ويدخل الفرح الى القلوب. لترَ فيك النساء جمال الامومة وسموّها، وقد وضعها الله لخدمة الحب والحياة، واشركها في سرّ ابوّته. ويا ام يسوع، نوّري عقول الاطباء والمشرّعين ليدركوا ان الجنين البشري في حشا الام كائن وشخص بشري كامل الحقوق منذ اللحظة الاولى لتكوينه بيولوجياً، وانه بالابن الالهي اصبح ابناً لله وشريكاً في ميراث الملكوت. للثالوث المجيد الذي اختاركِ، الآب والابن والروح القدس، كل شكر ومجد واكرام الآن والى الابد. آمين.

 

***

 

 


 

حركة مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com

Crisis pregnancy Centers :

Lebanon لبنان

09- 902-526
09- 934-164

Canada
Alliance for Life: 1-800-665-0570
Birthrigth: 1-800-550-4900
Toronto: 416-921-6016
Montreal: 514-344-2686
Ottawa: 613-830-8623
Windsor: 519-973-9888
London: 519-432-7098
Halifax: 902-422-8539
Calgary: 408-269-3111
USA
Bethany Christian Services: 1-800-238-4269
Birthrigth 1-800-550-4900
Catholic Charities 1-800-227-3002
National Life Center 1-800-848-LOVE