الصفحة الرئيسية| غرفة الأخبار | إبحث | أرشيف الأخبار| الإجهاض | كيف أعيش سرّ التوبة ؟| اليوثانيجيا | الطلاق| تراتيل| العفة|الخلايا الجذعية نقاط التكلّ‍م | الإستنساخ|

     

الاحد 25 تشرين الثاني 2007

 

بشارة العذراء مريم

ملء الزمن وبدء عهد جديد

 

من انجيل القديس لوقا 1/26-38

 

       قال لوقا البشير: في الشهر السادس، أرسل جبرائيل من عند الله الى مدينة في الجليل اسمها الناصرة، الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف، واسم العذراء مريم. ولما دخل الملاك اليها قال: " السلام عليك، يا ممتلئة نعمة، الرب معك". فاضطربت مريم لكلامه، وأخذت تفكر ما عسى أن يكون هذا السلام ّ! فقال لها الملاك: " لا تخافي، يا مريم، لانك وجدت نعمة عند الله. وها انت تحملين، وتلدين ابناً، وتسمينه يسوع. وهو يكون عظيماً، وابن العلي يدعى، ويعطيه الرب الإله عرش داود أبيه، فيملك على بيت يعقوب الى الابد، ولا يكون لملكه نهاية!".

       فقالت مريم للملاك: " كيف يكون هذا، وأنا لا اعرف رجلاً؟". فأجاب الملاك وقال لها: " الروح القدس يحل عليك، وقدرة العلي تظللك، ولذلك فالقدوس المولود منك يدعى ابن الله! وها إن اليصابات،  نسيبتك، قد حملت هي ايضاً بأبن في شيخوختها. وهذا هو الشهر السادس لتلك التي تدعى عاقراً، لانه ليس على الله أمر مستحيل!". ففالت مريم: " ها أنا أمة الرب، فليكن لي بحسب قولك!". وانصرف من عندها الملاك.

 

انجيل بشارة مريم العذراء يشكل نقطة وصول وانطلاق. فالبشارة الخلاصية للمرأة الاولى Protevangile ( تك 3/15) تتحقق في البشارة لمريم بمولد مخلص العالم. فيسميها بولس الرسول " ملء الزمن".

***

اولاً، شرح نص الانجيل

 

1.   ملء الزمن

 

"ولما بلغ الزمن، ارسل الله ابنه، مولوداً لامرأة في حكم الشريعة، ليفتدي الذين هم في حكم الشريعة، فننال نحن منزلة البنين" ( غلاطية 4/4).

ملء الزمن" هو ان البشارة لمريم تحقيق للوعد الذي قطعه الله في البشارة الاولى، وهو الانتصار على الشر وعلى الخطيئة. كان ذلك عندما خاطب الحية: " اجعل عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها، فهو يسحق رأسك، وانت ترصدين عقبه" ( تكوين3/15). المرأة هي مريم عذراء الناصرة، ونسلها هو فادي الانسان والمفتدون به. الحية هي الشيطان، ابو الكذب (يو8/44) والمسبب الاول للخطيئة في تاريخ الانسان. يُسمى في اللغة اليونانية " diabolos" اي الذي " يفتري ويفرق". الاشرار الذين ينهجون نهجه هم ايضاً من نسله.

 

ملء الزمن " يتحقق في مريم وبواسطتها.

يتحقق في مريم هذا الانتصار على الشر والخطيئة. انها " الممتلئة نعمة"، بكر المفتدين بابن الله، الذين نالوا منزلة البنين، فاصبحوا ابناء الله بالابن الوحيد. تعلن الكنيسة، بهدي الروح القدس الذي يقودها الى كل الحقيقة (يو16/3)، عقيدة الحبل بلا دنس، اي ان مريم، بنعمة خاصة وباستحقاق لعملية الفداء، تكونت في حشا امها، حنة زوجة يواكيم، معصومة من الخطيئة الاصلية، التي يولد فيها كل انسان، بالوراثة من آدم وحواء، ابوينا الاولين، وانها لم تعرف الشر ولم ترتكب خطيئة شخصية. هذه العقيدة اعلنها الطوباوي البابا بيوس التاسع في 8 كانون الاول 1854. واكدتها سيدتنا مريم العذراء بعد اربع سنوات عام 1858في ظهوراتها لبرناديت في مغارة Massabielle في لورد، عندما سألتها هذه عن اسمها، فاجابت: " انا الحبل بلا دنس"   " Je suis l'Immaculée Conception".

       ويتحقق بواسطتها هذا الانتصار على الخطيئة والشر. بجوابها " انا امة الرب" بالنسبة الى المولود منها " ابن العلي"، الذي تنبأ عنه اشعيا انه " خادم الرب" ( مر 421/1؛ 49/3 و6؛ 52/13) وقال عن نفسه: " ان ابن الانسان لم يأت ليُخدم بال ليَخدم، ويبذل نفسه فدى عن الكثيرين" ( مر10/45)، واعلنت مشاركتها في رسالة ابنها مخلص العالم وفادي الانسان. في الواقع شاركت مريم في خدمة الفداء، كما يعلّم المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني: " مريم، ابنة آدم، اذ تقبلت بكل قلبها ارادة الله الخلاصية، سلّمت نفسها بكليتها، كأمة الرب، لشخص ابنها وعمله، لتكون، بالانقياد له ومعه وبنعمة الله القدير، اداة الفداء وشريكة في الفداء. يقول القديس ايريناوس: انها بطاعتها قد صارت، لنفسها وللجنس البشري كله، علة خلاص. ويصرخ الآباء القديسون: بحواء كان الموت وبمريم كانت الحياة. سلكت العذراء الطوباوية سبيل الايمان محافظة على الاتحاد مع ابنها حتى الصليب، حيث وقفت منتصبة لا لغير تدبير الهي، متألمة مع ابنها الوحيد ألاماً مبرحة، مشتركة في ذبيحته بقلب والدي. حتى سلمها، وهو يموت على الصليب، اما لتلميذه: " يا امرأة هوذا ابنك" ( الدستور العقائدي في الكنيسة" 56 و58). وهكذا اتضح سر االآلم البشري، ويبقى على كل واحد منا ان يكتب صفحة خاصة به في انجيل الألم الخلاصي (البابا يوحنا بولس الثاني).

       في ملء الزمن العذراء مريم تحبل وتلد ابناً يسمونه عمانوئيل اي " الله معنا" ( اشعيا 7/14).

       نبؤة اشعيا التي قيلت قبل سبع مئة سنة من الميلاد، تحققت مع البشارة لمريم. " كيف يكون هذا وانا لا اعرف رجلاً؟" بكلام آخر " انا عذراء وليست لي علاقات زوجية مع رجل". وكان جواب الملاك: " الروح القدس ينزل عليك، وقدرة العلي تظللك، لذلك فالمولود منك قدوس وابن الله يدعى".

       البتول ام: البتولية والامومة تلتقيان في هذه الكرامة والدعوة للمرأة وللرجل. الامومة الطبيعية في الزواج من جهة، والامومة الروحية في البتولية المكرسة من جهة اخرى هما دعوة الى الحب بهبة الذات بدون مقابل، واستعداد فريد للاهتمام بالآخر في الزواج والحب الزوجي العائلي كما في البتولية بحب المسيح عريس المكرسات وعروس المكرسين. الزواج هو لخدمة المجتمع بنقل الحياة وتربيتها وخير الانسان، اما البتولية المكرسة فهي من اجل الملكوت تخدم الكلمة والنعمة والمحبة، وتستبق ملكوت السماء حيث الانسان مدعو للاتحاد بالله، وتسطع كعلامة لمجىء الملكوت. لهذا الملكوت يتكرس بنعمة خاصة، رجال ونساء، بكل قوى النفس والجسد، في الحياة الزمنية. هذا النهج سلكه الرب يسوع والرسل الاثنا عشر، وما زال يتواصل الى يومنا في الجمعيات الرهبانية المتفرغة للتأمل او الرسالة، وفي جماعات المكرسين العلمانيين، وفي الحركات الرسولية والجمعيات والرابطات.

 

2.   بداية العهد الجديد

 

       حدث البشارة لمريم هو بد العهد الجديد والنهائي،  عهد الخلاص المعقود بين الله والبشرية، والممهور بدم السيح الفادي. مريم، عذراء الناصرة، هي مثال لكل رجل وامرأة.  في البشارة تجلت حقيقة الله الواحد والثالوث،  حصلت امومة مريم الالهية، وتحقق الاتحاد العميق بالله، واصبحت مريم مثال المؤمنين وصورة الكنيسة.

 

1)   في البشارة اول اعلان للثالوث

من بعد ان اعلن الله ذاته، بانواع شتى في العهد القديم، ها هو في البشارة يكشف عن حقيقته الثالوثية. يُنشد القديس غريغوريوس العجائبي: " انك تشعّين بالنور، يا مريم. فيك يُمجد الآب، الذي لا بدء له والذي ظللك بقدرته. وبك يُعبد الابن الذي حملته بالجسد. وبك يعظم الروح القدس، الذي أنجز في احشائك ميلاد الملك العظيم. انه بفضلك، يا ممتلئة نعمة، عُرف في العالم الثالوث الاقدس والواحد في الجوهر" ( كرامة المرأة، 3، حاشية 16).

       لو لم يكن الله ثالوثاً لما كان التجسّد الالهي ممكناً، ولما تحقق الفداء، ولما كان باستطاعة مريم ان تتحد بالثالوث، كابنة للآب وامّ للابن وعروس للروح القدس، ولما كانت الافخارستيا والاسرار. وحدانية الله لا تستطيع لوحدها ان تحقق كل ذلك. ولهذا يستحيل على غير المسيحيين فهم التجسد والفداء والتبرير، اذا لم يقبلوا اولاً هذه الحقيقة بالايمان قائلين مع القديس انسليموس: "اؤمن لأفهم".

 

2)   مريم والدة الاله

اعلان الملاك: " المولود منك قدوس وابن العلي يدعى"، اصبح عقيدة ايمانية اقرّها مجمع افسس عام 431 بصفة رسمية، هي ان مريم " والدة الاله" ( Theotokos). ثم حددها من جديد مجمع خلقيدونية (451)، واستعرضها باسهاب المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني (الدستور العقائدي في الكنيسة، 52-69). يسوع المسيح كشخص له طبيعتان كاملتان، طبيعة الهية وطبيعة بشرية. حبلت مريم، بقوة الروح القدس، وهي عذراء، بانسان هو ابن الله، الذي هو واحد مع الآب في الجوهر. ان لقب " والدة الاله" اصبح اسم العلم للاتحاد بالله الذي حظيت به العذراء مريم، والذي يشكل التحقيق الاسمى للدعوة الفائقة الطبيعة الموجهة الى كل انسان، لكي يتحد بالآب، بفضل نعمة الروح، ويكون ابناً في الابن. هذا الاتحاد معروض للانسان، كنعمة وهبة مجانية من الروح، ويفترض قبولاً حراً من كل انسان. لقد اعربت مريم عن ارادتها الحرة بالقبول، فكان تجسد الكلمة الالهي. ان كل عمل يقوم به الله، في علاقته مع البشر، يحترم دائماً الارادة الحرة " للآنا" البشري، وقد احترمها في البشارة لعذراء الناصرة ( كرامة المرأة، 4).

       نتيجة هذه الامومة الالهية والاتحاد العميق العضوي بالله والانتصار على الخطيئة الاصلية والشخصية، كانت انتقال مريم الكلية القداسة بنفسها وجسدها الى السماء. وهي عقيدة رافقت كل اجيال الكنيسة والتقليد الرسولي، وفي العام 1950 اعلنها البابا بيوس الثاني عشر عقيدة ايمانية.

 

3)   مريم مثال الكنيسة العذراء والام

       يعلم الدستور العقائدي في الكنيسة: ان مريم هي مثال الكنيسة، الملقبة، هي ايضاً وبحق، اماً وعذراء، وتبدو مثالاً للبتول والام معاً بطريقة سامية وفريدة. لقد ولدت مريم ابنها الذي جعله الله البكر بين اخوة كثيرين ( روم 8/29) اي بين المؤمنين الذين تشارك في ولادتهم وتربيتهم بحبها كأم. والكنيسة، اذ تتأمل في قداسة العذراء العجيبة، وتقتدي بمحبتها، وتصنع مشيئة الآب بامانة، تصبح بدورها اما، بفضل كلمة الله التي تتلقاها عن طريق الايمان. انها بالكرازة والمعمودية، تلد لحياة جديدة ودائمة ابناء حبل بهم من الروح القدس، ومن الله ولدوا. والكنيسة هي ايضاً عذراء، لانها قدمت لعريسها ايمانها، وتحفظه بامانة كاملاً، لا يشوبه عيب (فقرة 63 و64). وهكذا لا مجال لفهم سرّ الكنيسة وحقيقتها وحيويتها، بدون الاستعانة بأن الله.

****

 

ثانياً، الاسرة والقضايا الاخلاقية والحياة

 

       في ضوء تجسّد ابن الله، الشخص الثاني من الثالوث الاقدس، الذي ولج حشا مريم الطاهر، من دون زرع رجل، بل بقوة الروح القدس، فاصبح نطفة او لاقحة ( Zygote) اي بيوضة مُخصبة، آخذاً منها طبيعة بشرية، نختار موضوع الحالة القانونية للجنين البشري،الذي كتبه البروفوسور Rodolfo Barra، من " المعجم بالتعابير الملتبسة والمتنازع عليها حول الاسرة والقضايا الاخلاقية والحياة".

       خلافاً لما يدّعي البعض ان اللاقحة التي تسبق الجنين، وتسمى "pre-embryon" في الاسبوعين الاولين للحبَل، ليست كائناً بشرياً بل " كتلة من الخلايا". ولهذا تجري اختبارات طبية عليها، ويتم انتاج خلايا ملقّحة في الانبوب في اطار الاخصاب الاصطناعي، فيجمّد بعضها للاستعمال والاختبارات العلمية، ويوضع بعضها في رحم الام، ويتلف بعضها الآخر الزائد.

       لكن يسوع، هذا الكائن البشري منذ اللحظة الاولى لتكوينه لاقحة في حشا مريم، لم يكن "كتلة من الخلايا" فقط، ولم يكن شيئاً للاستعمال، بل كان كائناً بشرياً معداً ليصبح مخلص العالم وفادي الانسان. اللاقحة- Zygote هي اذن شخص قانوني ينعم، مثل اي شخص قانوني آخر، بالحق في الحياة وبالعناية والكرامة والقدسية. هذه الحقوق مطلقة ويجب ان تُضمن في كل الظروف.

       تؤكد المادة 6 من الشرعة العالمية لحقوق الانسان ان " لكل كائن بشري الحق، في كل مكان، في الاعتراف بشخصيته القانونية". هذا يعني ان لفظتي " بشري" و " شخص" تعنيان حقيقة واحدة هي الشخص القانوني صاحب حقوق. وتعنيان ان كل كائن بشري شخص ينعم بالحماية القانونية من الشرع.

       لكن تاريخ القانون عرف حقبات من الزمن لم تنعم فيها كل الكائنات البشرية بكرامة الشخص البشري. بل كثيراً ما استخدمت سلعاً للبيع والشراء، وسلعاً سياسية واقتصادية وصناعية.

       المفهوم القانوني للشخص هو من صنع القانون بتأثير كبير من الحضارة المسيحية. ان يكون كل كائن بشري شخصاً يعني ان كل الكائنات البشرية اشخاصاً متساوين أكانوا اجّنة في بطون امهاتهم ام مولودين، صغاراً او كباراً. وبالنتيجة، الاجهاض، اياً كان وصفه ونوعه، جريمة قتل كقتل اي انسان، والموت الرحيم جريمة قتل كقتل اي انسان.

       لا يوجد درجات على صعيد الشخص البشري ليكون صاحب حقوق اساسية. ولا يوجد، في المسيحية، كائنات بشرية من درجة ثانية. حق التنعم بالحقوق الاساسية لا يقتضي عمراً معيناً او وضعاً اجتماعياً او اقتصادياً، او انتماءً سياسياً، او ديناً معيناً، او عرقاً او جنساً او لوناً  او حالة صحية. كل كائن بشري، في اي حالة كان، شخص بشري كامل الحقوق.

 

***

 

ثالثاً، الخطة الراعوية لتطبيق المجمع البطريركي الماروني

 

       تعرض الخطة الراعوية من النص المجمعي: " البطريركية والابرشية والرعية" موضوع الرعية بواقعها الراهن وتطلعاتها المستقبلية (الفقرات 30-45).

       الرعية جزء من شعب الله وخلية اساسية في الجسم الكنسي، تضمّ في حضنها فئات بشرية متعددة، وتمثّل نوعاً ما الكنيسة المرئية القائمة على الكرة الارضية. تحتاج الى كهنة مؤهلين للخدمة في رعايا القرى وفي رعايا المدينة مع الاهتمام بمن هم من كنائس اخرى واديان اخرى، والتعاون مع الاديار والمدارس والمؤسسات المتواجدة على ارضها (الفقرات 30-36).

       من اجل هذه الغاية يدعو النص المجمعي كل رعية الى تفعيل لجنة الوقف والمجلس الرعوي فيها.

       1. تشكل لجنة الوقف عنصراً اساسياً في ادارة شؤون الرعية. فكاهن الرعية يسعى بالتعاون معها الى بناء جماعة رعوية تنعش الايمان لدى المؤمنين والالتزام الروحي والكنسي. فالرعية مشروع بناء متواصل بشراً وحجراً، ما يقتضي تشكيل لجنة لادارة الوقف منتجة، ووضع مخطط راعوي وبرنامج عمل من اجل بلوغ الاهداف الاربعة من اقتناء الاموال الزمنية، هي: العبادة الالهية، الرسالة، اعمال المحبة، ومعيشة الكاهن ومعاونيه.

       لكي تقوم لجنة الوقف بمسؤولياتها ينبغي: توعية اعضائها على ابعاد خدمتهم الكنسية، والتدقيق العلمي في حساباتها من خلال دائرة المالية في المطرانية، وتطبيق القوانين والاسس العلمية في تلزيم المشاريع، واختيار شباب ملتزمين وذوي كفاءة وخبرة يكونون اعضاء اللجنة، واشراك نساء كفوءات فيها (الفقرات 37-40).

       2. المجلس الرعوي هو الهيئة الحاضنة لعمل الرعية الذي يطول مختلف المجالات ويتعاون فيه ابناء الرعية ويتكاملون. تضم هذه الهيئة كل العاملين في القطاع الروحي والاجتماعي والاداري والمالي. وتحمل مع الكاهن هموم الرعية وتعمل معه من اجل بنيان الجسم الكنسي.

       اهمية المجلس الرعوي انه يفعّل دور العلمانيين بحكم معموديتهم الى جانب العمل الكهنوتي بحكم الدرجة المقدسة، ويشدد الانتماء الكنسي، ويبيّن المعنى اللاهوتي للجسم الكنسي، ويوزّع الادوار في الرعية بين اللجان والمنظمات الرسولية.

       اما مهمته الاساسية فهي الاشراف على العمل الرعوي، وتنظيم البرامج الراعوية، والمحافظة على التوازن الحيوي بين مختلف القطاعات، وانعاش حياة الرعية، وتمكين ابنائها من التعاون في تأدية الرسالة.

       ويعنى المجلس الرعوي بانشاء امانة سر في الرعية تعمل على ارشفة موجوداتها ووثائقها وتنظيم امورها؛ وباختضان الحركات الرسولية وتشجيع حياتها وتوظيف جهودها في العمل الرعوي المشترك؛ وباجراء احصاء دقيق لسكان الرعية؛ وباحياء الاعياد والاحتفالات الموسمية؛ وبابتكار اساليب تواصل مع ابنائها المقيمين والمنتشرين؛ وبايجاد وسائل دعم مالي لمشاريع الرعية (الفقرات 41-46).

***

 

       صلاة

       ايها الرب يسوع، لقد شرّفت، بتجسدك من البتول مريم الكلية القداسة، كرامة الامومة والبتولية المكرسة. اعضد بنعمتك كل الازواج الذين اشركهم الآب بسرّ الابوة والامومة، لكي يعيشوا مسؤولية الانجاب والتربية. قدّس بنعمتك المكرسين والمكرسات، لكي يجعلوا من بتوليتهم المكرسة ابوّة وامومة روحية خصبة بالنعمة والمحبة. وبتجسدك أظهرت كرامة الجنين وشخصيته القانونية وحقه في الوجود. أنر بهذه الحقيقة المشترعين البرلمانيين لكي تتأمن لكل كائن بشري ما للشخص، اياً كان، من حقوق اساسية. اعضد الكنيسة الحاضرة في كل رعية  لتعزز دائماً ثقافة الحياة وتحميها من جميع المخاطر. لك وللآب وللروح القدس كل مجد واكرام الآن والى الابد. آمين.

 

***

 


حركة مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com

Crisis pregnancy Centers :

Lebanon لبنان

09- 902-526
09- 934-164

Canada
Alliance for Life: 1-800-665-0570
Birthrigth: 1-800-550-4900
Toronto: 416-921-6016
Montreal: 514-344-2686
Ottawa: 613-830-8623
Windsor: 519-973-9888
London: 519-432-7098
Halifax: 902-422-8539
Calgary: 408-269-3111
USA
Bethany Christian Services: 1-800-238-4269
Birthrigth 1-800-550-4900
Catholic Charities 1-800-227-3002
National Life Center 1-800-848-LOVE

 

 

 

1